آخر الأحداث والمستجدات 

المعرض الدوليّ للتمور بأرفود يعرض أجود و أغلى أنواع التمور

المعرض الدوليّ للتمور بأرفود يعرض أجود و أغلى أنواع التمور

بيْنَ أروقة الأقطاب الثمانيّة للمعرض الدوليّ للتمور بالمغرب، الذي انطلقتْ فعالياته بمدينة أرفود يومَ الخميس الماضي، وأسْدل عليها الستار، مساءَ يوم الأحد، يُوجدُ من أنواع التمور المغربيّة وأصنافها ما لا يُعدُّ ولا يُحصى.

وتختلفُ أسعارُ التمورِ حسبَ أنواعها وجودتها، إذْ تُعرض في هذا المعرض تمورٌ لا يتعدّى سعْرُها عشر دراهمَ للكيلوغرام الواحد، وهيَ الأقلُّ سعْرا، وهُناكَ تُمورٌ من النّوع الجيّد، يصلُ سْعر بعضها إلى 200 درهم للكيلوغرام الواحد.

هذا النوع من التمور، يُسمّيه مُنتجو التمور بـRoyal (ملكي)، ويُعتبر من أغلى أنواع التمور، حسب ما أوضح عبد الحق الشرادي، مدير شركة "واحة النور" لإنتاج التمور، وثمّة أنواع أخرى مثل "المجهول" يصل سعره إلى 150 درهما للكيلوغرام.

ولا تختلفُ أسعارُ التمور حسبَ الأنواع فحسب، بَلْ تختلفُ أسعارُ بيْعها حتّى بالنسبة للنوع الواحد، وأوضح الشرادي في تصريحات لهسبريس أنَّ تمْرَ "المجهول"، من الصنف الأوّل يتراوحُ سعْره حسبَ الجودة ما بيْن 60 إلى 150 درهما للكيلوغرام.

ولا تختلفُ الأسعارُ داخلَ المعرضِ كثيرا من عارِضٍ إلى عارض، فبالسّعر نفسه الذي يبيعُ به الشرادي تمر "الفقوس" من الصنف الأوّل (40 إلى 50 درهما)، يُباع داخل أروقة تعاوُنيّاتٍ أخرى، لكنّ الأسعارَ تتفاوتُ بين رواق وآخر في أنواعٍ أخرى من التمور.

ويتراوحُ سعْرُ باقي أنواع التمور المعروفة، مثل "الفقوس" الصنف الأوّل ما بين 40 إلى 50 درهما للكيلوغرام، وهُو تمر منزوع الماء، مثل "المجهول" الصنف الأوّل، وفق ما أدلى به المسؤول عن تعاونية "الأزهار العيساوية لتربية النحل وإنتاج التمور".

أمّا "الفقوس" من الدرجة الثالثة فيُباع بسعر 25 درهما للكيلوغرام. ويُعتبر "الخلط" أرْخصَ أنواع التمور المعروضة في المعرض الدولي للتمور بأرفود، ويتراوح سعره ما بين 10 و 25 درهما، ويتحدّدُ سعْرُ التمر حسبَ جودته، وحسبَ معايير الإنتاج.

ومقارنة مع السنة الماضية، فإنّ أسعارَ التمور في الدورة الحالية من المعرض الدولي للتمور بأرفود عرفتْ انخفاضا ملموسا، حسب مسؤول تعاونية "الأزهار"، مشيرا إلى أنَّ تمر "المجهول" الصنف الأول الذي بيعَ بما بين 130 و 150 درهما في السنة الماضية، انخفضَ ليتراوح ما بين 120 و 110 دراهم.

وحسبَ معطيات وزارة الفلاحة، يأتي "الخلط" على رأس تركيبة مجمل أصناف التمور لزراعة النخيل في المغرب، بنسبة 47،7%، تليه أصناف أخرى بنسبة 12،5%، ثم "بوفكوس" بـ12،2%، أمّا "المجهول"، فلا تتعدّى النسبة التي يمثلها 0،3% ، ويُعتبرُ من أجودِ التمور وأغْلاها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد الراجي
المصدر : هسبريس
التاريخ : 2015-11-02 16:33:54

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك